×

العودة إلى الدراسة: عدة وظائف في العمل الحر للطلاب لكسب المال

العودة إلى الدراسة: عدة وظائف في العمل الحر للطلاب لكسب المال

على الرغم من أن العمل أثناء الدراسة يشكل معضلة لدى الكثير من الطلبة، فالخبرة العملية المحدودة أو المنعدمة وضيق الوقت نظرًا للانشغال بالدراسة، يجعلان من الصعب الحصول على وظائف للطلاب بدوام كامل أو جزئي، إلا أن العمل الحر يمثل أحد الحلول العملية الرائعة التي تناسبك كطالب.

ففي ظل التطور في وسائل الاتصال يوما بعد الآخر، يحمل العمل الحر عبر الإنترنت وظائف عديدة  للطلبة توفر لهم دخلًا لا بأس به أثناء فترة دراستهم، وإذا كانت هناك شكوك في قدرة العمل الحر على تحويلك إلى “ثري”، فما من شك أن العمل الحر -على الأقل- قادر على التكفل بالكثير من مصروفاتك.

نعرض لك فيما يلي أبرز وظائف العمل الحر التي تناسب الطلبة، اختر منها ما يتوافق مع مهاراتك أو شغفك:


1. ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

  تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الالكتروني واصبح الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة ترويج هامة لأي شركة، لذا تحرص الشركات على الاستعانة بموظفين للقيام بمهام متعلقة بحساباتها الاجتماعية مثل: كتابة المنشورات، الرد على التعليقات، الترويج للعروض والمنتجات، وهي مهمة سهلة وصعبة في الوقت نفسه، فمن ناحية ستقضي معظم وقت الدوام على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ناحية أخرى ستكون بحاجة إلى امتلاك حس تسويقي لجذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

 

 

2. كاتب مستقل

 يتزايد عدد مواقع الويب يومًا تلو الآخر، وتسعى العديد من الشركات التي لها تواجد على الإنترنت إلى تقديم محتوى مفيد لكسب ثقة عملائها، لذلك يعتبر مجال الكتابة من مجالات العمل الحر الصاعدة بقوة. فإذا كنت تمتلك موهبة الكتابة والتعبير والبحث، قدم موهبتك بشكل احترافي على منصات العمل الحر مثل خمسات، خدماتي كي تبدأ مسيرتك المهنية ككاتب مستقل، ومرحبًا بك منافسًا جديدًا في المجال!

 

 

 

3. مدقق لغوي

اذا كنت تمتلك الموهبة وادراك الاخطاء واذا كانت عيناك تقع على الأخطاء اللغوية بسهولة، واعتاد أصدقاءك على تلقي ملاحظاتك حول أخطائهم الإملائية، فربما أنت تمتلك “بذرة مدقق لغوي” حذق بداخلك! يمكنك تنمية هذه البذرة بمراجعة القواعد الأساسية للنحو والصرف، كي تبدأ العمل كمدقق لغوي حر.
 
 

5. مصور

 

يعد التصوير من المهارات البسيطة التي لا تتطلب معرفة تقنية معقدة، لذا إذا كنت تحب التصوير، نَمّ مهارتك ببعض الإرشادات الأساسية التي يمكنك العثور عليها باستخدام البحث على الإنترنت، ثم ابدأ في بيع صورك على مواقع الصور الشهيرة مثل Shutter stock  و IStock ، يمكنك أيضًا تقديم خدماتك كمصور فيديو احترافي في الاحتفالات والمناسبات لأصدقائك ومعارفك.

 

 

 

6.مصمم جرافيك


من أكثر الوظائف المطلوبة في مجال العمل الحر هي وظائف تصميم الجرافيك، فأي نشاط تجاري يحتاج إلى تصميم شعار أو إعلان أو هوية بصرية، لذلك إذا كنت تمتلك ذائقة فنية في التصاميم والألوان، ولديك معرفة بأحد برامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب والاليستريتور وكنت هاوي في برامج التصميم ، يمكنك البدء بتقديم خدماتك في تصميم الجرافيك، وإذا كانت دراستك ذات صلة بمجال التصميم  كالفنون التطبيقية والفنون الجميلة، فينبغي عليك أن تبدأ مشوارك المهني من الآن وتمارس مهنة التصميم على نحو عملي.
 
 

 7. بائعة مشغولات يدوية

 


 تناسب هذه المهنة الطالبات على وجه الخصوص، فمهارة التطريز أو تصميم الحلى أو صناعة الديكورات المنزلية البسيطة والأنيقة، مهارة تمتلكها كثير من الفتيات ومن السهل تعلمها عبر الإنترنت، الخطوة التالية هي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وانستجرام وبنترست لتكون معرضًا لمنتجاتِك، ثم تشجيع الصديقات والأقارب على متابعة الصفحة ودعوة أصدقائهم لمتابعتها، وسيكون ذلك بداية جيدة لبدء عملِك في بيع المشغولات اليدوية، ويمكنكِ أيضًا عرض منتجاتِك في المعارض والمهرجانات التي تقيمها الجامعة.
 
 

8. مدرس خصوصي

 

 إذا كنت متفوقًا في أحد المواد الدراسية، وتمتلك موهبة تبسيط المعلومات وشرحها بأسلوب سلس، يمكنك مساعدة غيرك ممن يواجه صعوبات في فهم بعض المواد الدراسية كالرياضيات والعلوم وغيرها بتقديم خدمة المساعدة بحل الواجبات الدراسية، وإذا كنت بارعًا في إحدى اللغات الأجنبية كاللغة الانجليزية أو الفرنسية بإمكانك مساعدة غيرك من الراغبين في تعلمها.

 

 

12. مُقدّم خدمة

 

  تشكل مواقع العمل الحر مثل خمسات , وخدماتي متجرًا مناسبًا لأي فكرة أو مهارة فريدة تمتلكها، فبالإضافة إلى بعض الوظائف التي تناولناها، يبحث الكثير من مستخدمي الموقع عمن يقوم بمهام سريعة وسهلة مثل الحصول على استشارة ونصائح، او مساعدة في مقالة , او تصميم شعارات, او دقيق لغوي

تصفَّحْ الموقع بتصنيفاته العديدة وعلى الأغلب ستجد أن هناك ما يمكنك تقديمه كخدمة، أو ابتكر خدمة جديدة ترى أن لها جمهورًا يطلبها.

يحمل العمل الحر وظائف للطلاب متنوعة، تحقق لهم معادلة الحصول على عمل والانتظام في الدراسة في الوقت نفسه، وسيتطلب الأمر منك كطالب مثابرة وصبرا في البداية، ولكن مع الاجتهاد والاستمرار في المحاولة سيكون النجاح حليفك بإذن الله.

 

منقول



 


رابط مختصر للمقال https://www.kadmaity.com/go/?b=32


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول