×

أن تبدأ من الصفر: كيف تحوّل فكرتك إلى مشروع حقيقي؟

عند البدء بالتوقف بالتفكير  بمشروعك وان تبدأ العمل  لابد ان تعرف حان الوقت لانشاء شركتك او مشروعك الخاص .
وان العمل ليس امرا سهلا بدايتاً . وتعرف ايضا ايضاً ان الامر يتطلب اكثر من مجرد فكرة وأمل. قد تكون متوتر وخائفا بالبدء وهذا امر طبيعي جدا لانه يعني انك مهتم بالامر فعلاًز يتطلب الامر التتفكير و التخطيط وبعدها التوكل على الله والتنفيذ والعزم الجيد لتحقيق ماخططة له .
gذلك فقد جمعنا في هذا المقال دليلًا يساعدك خطوةً بخطوة في البدء بتأسيس مشروع، بدءًا بما سوف تحتاج إليه وأين تجده. لكن لا يمكن القول بأنّ هذا الدّليل شامل، إذ أنّ كلّ مشروعٍ مختلفٌ عن الآخر وله  مجموعاتٌ خاصّة من التّحدّيات التي تواجه صاحب المشروع، لكنّ هذا الدّليل سيجعلك تتحرّك في الاتّجاه الصّحيح.

لديك فكرة، لكن في البداية..

ثبت اسم مشروعك ارسم خطه لمشروعك لانها تنجيك من الفشل. اكتب كيف ستبدا وكيف تدير المشروع فكر بكل جوانب المشروع واخرج عن الصندوق؟

تفقّد المنافسة

إذا كنت قد استعددت نفسيًا لتنفيذ فكرة المشروع، وأخبرت بعض الأشخاص ممّن حولك عنه، فلا بدّ من أنّك أصبحت تجزم بأنّ المشروع رابح. لكن بعيدًا عن أفراد العائلة والأصدقاء، كيف تعرف أنّ لديك أيّ فرصة في إنجاح فكرتك المجنونة هذه؟ هل قمت بإجراء بحث عن منافسيك؟ ومن الذين يجب أن تسوّق لهم في مجالك؟ لا يمكن إغفال أهميّة إجراء بعض الأبحاث عن السّوق قبل أن تقوم بإنشاء مشروعك.
إنّ البحث ودراسة السّوق أمرٌ هامٌ للغاية في إنشاء شركتك أو مشروعك، وحين تكون جاهزًا للبدء في ذلك،

احصل على شعار مميز

لديكأحلامٌ كبيرة، تتمثّل في اللّوحات الإعلانيّة، والمناطيد، والسّجادة الحمراء، فشركتك تنتمي إلى هذا النّوع من الشّركات. لكنّ شركتك لم تصبح بهذه الشّهرة بعد. يجب أن يكون لديك شعارٌ يمكن أن يكون قائمًا بذاته، ومميّزًا. شعارًا يقول كلّ ما تريد عن مشروعك، في تصميمٍ مخصّص وفريد يدلّ عليك تمامًا. ويمكنك الوصول إلى ذلك بدايةً من خلال الحصول على بعض الإلهام.
وبالنّسبة للتّكاليف، فأنت لا تحتاج إلى ميزانيّةٍ بملايين الدّولارات للحصول على شعارٍ عالي الجّودة. يمكنك الفوز في المنافسة ضمن الميزانيّة، وأن تجعل الشّعار مميّزًا بغضّ النّظر عن السّوق، وأن تحرص على أن يكون الممثّل الصّحيح لشركتك.

ما قصّة مشروعك؟

بعد أن يصبح لديك شعارٌ ذو تصميمٍ رائع، وبما أنّك لا تستسلم، فسوف تنتقل إلى المرحلة التّالية. بالإضافة إلى الشّعار، فإنّ قصّة الشّركة سوف تضمن أيضًا وصول العملاء: ما الحافز لإنشاء شركتك؟ ولماذا قمت بإنشائها؟ إنّ إنشاء شركة موثوقٌ بها يعطي العملاء فكرةً عن مهمّتك، كما أنّه يعطيهم شيئًا يمكن أن يجذبهم، بالإضافة إلى المنتَج أو الخدمة التي تقدّمها. ممّا يؤدّي إلى بناء الثّقة في شركتك، وبالتّالي الولاء للشّركة. وتزداد إمكانيّة تفاعل العملاء إذا كانت هويّة الشّركة تظهر بوضوح من خلال الرّموز، والشّعارات، والتّفاصيل التي تتضمّن التّوقيع في البريد الإلكتروني، وأسماء المنتجات.
يمكنك أن تروي قصّة الشّركة من خلال فيديو، وتشارك هويّة الشّركة باستخدام الشّبكات الاجتماعيّة.

احصل على بعض المساعدة

بغضّ النّظر عن تقدّمك في مجالك، يجب أن يكون لديك شخصٌ يدعمك، ومن الأفضل أن يكون شخصًا قد وصل من قبل إلى ما وصلت إليه. وبغضّ النّظر عمّن يكون هذا الشّخص، احرص على أن يكون قادرًا على توجيهك بشكلٍ يبعدك عن الوقوع في المطبّات، ويوجّهك نحو النّجاح.

اعثر على قاعدة رقميّة

بعد أن قمت بتدعيم شركتك ومشروعك، حان وقت نقلها إلى العالم الافتراضي عبر الإنترنت. والخطوة الأولى لتجعل الشّركة متواجدة على الإنترنت هي إيجاد نطاقٍ مناسب ومتاح. وعلى الرّغم من أنّ نطاق “bestbrandever.com” قد لا يكون متاحًا، إلا أنّ هنالك الكثير من الطّرق لتجد النّطاق المناسب والقوي لشركتك.

قم بإنشاء موقع إلكتروني رائع

نقضي معظم وقتنا على الإنترنت. ولعلّ أهمّ تفاعلٍ يحدث مع العملاء هو من خلال موقعك الإلكتروني، سواء كان لديك متجرًا إلكترونيًا أو متجرًا لبيع البيتزا. وتتيح لك المواقع الإلكترونيّة إنشاء تجربةٍ للعملاء بطابعك الخاص، وذلك من خلال شركتك التي يمكن البحث عنها والعثور عليها عبر الإنترنت. وتذكّر أنّه لا يتمّ إنشاء جميع المواقع الإلكترونيّة مثل بعضها البعض، لذا تعلّم كيف تقوم بإنشاء موقعٍ إلكتروني يتجاوب مع العملاء، وذو عنوانٍ جيّد.

اجعل موقعك متوافقًا مع الموبايل

بما أنّ 80% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون الهواتف الذّكيّة لتصفّح الإنترنت، فإنّ أهميّة إنشاء موقعٍ متوافق مع الإنترنت آخذةٌ في الازدياد. ولم يعد وجود الشّركة على شبكة الإنترنت لوحده كافيًا. على الرّغم من أنّ فكرة موقعٍ يتوافق مع الموبايل مخيفةٌ إلى حدٍ ما، إلا أنّ إنشاء تطبيق للموبايل ليس بهذه الصّعوبة، وبما أنّ عملاءك المحتملين يتواجدون هناك، فيجب أن تكون هناك أيضًا. وحين تقوم بتحويل موقعك الذي يمكن الدّخول إليه من جهاز الكمبيوتر إلى موقعٍ متوافق مع الموبايل، يجب أن تأخذ تجربة المستخدم، والتّصميم والواجهة بعين الاعتبار.

كن اجتماعيًا أكثر

بما أنّك تقرأ هذا المقال، فلا بدّ من أنّك تتابع الشّبكات الاجتماعيّة، إمّا من خلال حسابٍ شخصي، أو حسابٍ خاص بالمشروع الذي أنشأته مؤخّرًا. لكن حتّى وإن كنت تعتبر نفسك خبيرًا في هذا المجال، إلّا أنّ الأمور تتغيّر باستمرار في عالم الشّبكات الاجتماعيّة. هنالك دائمًا طرقًا جديدة يمكنك من خلالها استخدام تويتر، فيسبوك، سناب شات، إنستاغرام وغيرها بشكلٍ أفضل، وخاصّةً عندما يتعلّق الأمر بمشروعك.
هنالك شركات تقوم بعملٍ مذهل في الشّبكات الاجتماعيّة ويجب أن تطّلع عليها، ومن ثمّ تكتشف أيّ من الشّبكات الاجتماعيّة أفضل بالنّسبة لمشروعك وكيف تحصل على المتابعين المناسبين. ويمكنك الحصول على المساعدة من 

ختامًا

بعد أن تعلّمت كلّ ما تحتاج لمعرفته عن تأسيس شركتك أو مشروعك من الصّفر، حان وقت البدء بالعمل.


رابط مختصر للمقال https://www.kadmaity.com/go/?b=36


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول